خدمات المشتركين

 
الاسئلة الاكثر شيوعاً:

ما هو مشروع العدادات الذكية؟

هو مشروع وطني رائد نحو التحول الرقمي تقدمه الشركة السعودية للكهرباء؛ لتركيب العدادات الذكية في جميع أنحاء المملكة، وتقدم العديد من المميزات لتحسين جودة الخدمة الكهربائية. وتمر رحلة المشترك لتركيب العداد الذكي بثلاث مراحل؛ حيث تبدأ المرحلة الأولى باستبدال العداد الميكانيكي الحالي بالعداد الذكي، يلي ذلك ربط أنظمة الاتصالات، وصولاً للمرحلة الأخيرة بربط أنظمة الفوترة وإتاحتها على تطبيق الكهرباء للأجهزة الذكية.


متى سيبدأ التركيب ؟

سيبدأ تركيب العدادات الذكية مطلع فبراير 2020، وسيتلقى المشتركون إشعاراً برسالة نصية قبل موعد التركيب. 

لذا نأمل من المشتركين تحديث بيانات حساباتهم وربطها برقم الجوال من خلال منصة "حسابي


كم عداد ذكي سيتم تركيبه في المملكة؟

سيتم تركيب 10.000.000 عداد ذكي في جميع مدن ومحافظات وقرى المملكة.


كيف للمشترك معرفة موعد تركيب العداد الذكي لديه؟

ستقوم الشركة بإشعار المشتركين عبر رسالة نصية قبل موعد التركيب، لذا نأمل من المشتركين تحديث بيانات حساباتهم وربطها برقم الجوال من خلال منصة "حسابي


هل سيتحمل المشترك تكلفة تركيب العداد الذكي؟

لن يتحمل المشترك أي تكلفة مقابل العداد الذكي أو عملية التركيب.


هل سيتم الاستفادة من كافة خدمات العداد الذكي بعد التركيب؟

سوف يتم تفعيل خدمات العداد الذكي بشكل تدريجي بعد ربطها بأنظمة الاتصالات والفوترة وإطلاقها على تطبيق الكهرباء في مرحلة لاحقة سيتم الإعلان عنها.


هل تتحمل العدادات الذكية الظروف المناخية المختلفة كارتفاع درجات الحرارة العالية أو انخفاضها في بعض مناطق المملكة؟

بالتأكيد، العدادات الذكية مصنعة من مواد متينة و لها القدرة العالية على تحمل الظروف المناخية المختلفة في مناطق المملكة، حيث تتحمل الحرارة العالية عند +75 درجة مئوية ، والحرارة المنخفضة حتى -10 درجة مئوية، كما توفر حماية عالية من الرطوبة والغبار والأمطار.


هل العدادات الذكية متاحة بسعات مختلفة تناسب كافة احتياجات الفئات السكنية والتجارية والصناعية والزراعية؟

نعم، العدادات الذكية متاحة بسعات مختلفة تتناسب مع الأحمال العالية ولنمط كافة الفئات الاستهلاكية بالمملكة.


هل ستدعم العدادات الذكية التعريف والتحويل نحو المستفيد النهائي من الخدمة الكهربائية (Move in – Move out

نعم، العدادات الذكية ستدعم تعريف الحساب والتحويل نحو المستفيد النهائي من الخدمة "حسابي" (Move in – Move out) سواء كان مالكًا أو مستأجرًا بطريقة آلية، سهلة ومرنة تحفظ حقوق المستفيد من الخدمة.


كم يستغرق تركيب وتفعيل العداد الذكي عند حضور الفني؟

تستغرق عملية تركيب العداد الذكي أقل من ساعة واحدة، كما يجدر الإشارة في حال وجود حالة من ذوي الحاجات الماسة للكهرباء من المرضى؛ التسجيل في خدمة "اطمئن".


هل ستتأثر الخدمة الكهربائية عند تركيب العداد الذكي؟

نعم، فقط عند فصل العداد الميكانيكي وتركيب العداد الذكي وقد يستغرق ذلك أقل من ساعة واحدة.


كيف سيتم التعامل مع القراءة السابقة في العداد الميكانيكي ونقلها إلى العداد الذكي الجديد؟

سيتم اصدار الفواتير بوقتها الاعتيادي وتشمل قراءات العداد الميكانيكي (المزال) وقراءة العداد الذكي بحيث يتم إيضاح تفاصيل استهلاك كل عداد بشكل منفصل عن الآخر، دون أن تتأثر عملية الفوترة.


هل القراءة ستكون آلية بعد تركيب العداد الذكي؟

نعم، ستكون القراءات آلية، ويمكن للمشترك الاستفادة من كافة خدمات العداد الذكي بعد اكتمال مراحل المشروع الثلاثة، حيث تبدأ المرحلة الأولى باستبدال العداد الحالي بالعداد الذكي، يلي ذلك ربط أنظمة الاتصالات، وصولاً للمرحلة الأخيرة بربط أنظمة الفوترة.


كيف للمشترك معرفة القراءة الحالية بعد تركيب العداد الذكي؟

يمكنه ذلك من خلال تطبيق الكهرباء للأجهزة الذكية بعد اكتمال المرحلة الثالثة للمشروع، حيث سيتيح التطبيق للمشترك الاطلاع على قراءة العداد الحالية وطلبها لحظيًا متى ما أراد، كما ستقدم معلومات تفصيلية لاستهلاكه لتساعده على تعديل النمط الاستهلاكي.


هل سيتوقف عمل قُراء الشركة في أخذ القراءات من العدادات مباشرة؟

لا، سيستمر عمل القراء في أخذ القراءات من مواقع العدادات مباشرة لفترة محددة؛ حتى اكتمال كافة مراحل المشروع بربط أنظمة الاتصالات والفوترة.


هل يمكن متابعة الاستهلاك عبر تطبيق الكهرباء والموقع الالكتروني بشكل فوري بعد تركيب العداد الذكي؟

سيتم ذلك مستقبلا، وسيعلن عنه في وقت لاحق عند انتهاء عمليات الربط.


هل ستتغير أرقام الحسابات بعد تركيب العداد الذكي؟

لا، سيتم التعامل بنفس أرقام الحسابات السابقة للمشتركين ولن يطرأ تغييراً على ذلك.


كيف سيتم سداد فاتورة الاستهلاك بعد تركيب العداد الذكي؟

بنفس خيارات السداد السابقة عبر استخدام رقم حساب المشترك والدفع من خلال قنوات "سداد" للبنوك عبر أجهزة الصرف الآلي، أو الانترنت المصرفية، أو الهاتف المصرفي.


هل يدعم العداد الذكي "خاصية الدفع المسبق"، ومتى سيتم تفعيله؟

نعم، العداد الذكي يدعم خاصية الدفع المسبق من خلال الأنظمة والتطبيقات الإلكترونية، ولكن ستتاح الخدمة مستقبلاً. 


هل سيكون التقديم على طلب إيصال جديد (عداد) كما هو الإجراء الحالي؟

نعم، ولن يطرأ تغيير على ذلك.


ما هي قنوات الخدمة للاستفسار بعد تركيب العداد الذكي؟

920001100 مركز خدمة المشترك

العناية بالمشتركين على تويتر AlkahrabaCare@ 

الموقع الإلكتروني